واقع النظریات المفسرة للموهبة في الكشف عن المفاهیم المشابهة وخصائص معلمي الموهوبین

ﺳﻣﯾﺔ ﻋﯾد اﻟزﻋﺑوط

الملخص


هدفت هذه الورقة البحثیة إلى تعرف بعض النظریات المفسرة للموهبة، ورصد المفاهیم المشابهة وفق النظریات المفسرة لها، إضافة إلى الكشف عن خصائص معلمي الموهوبین وفق النظریات المفسرة للموهبة ،واختیرت النظریات المفسرة للموهبة وعددها (9) نظریات كعینـة مـن خـلال اسـتع ارض نماذجهـا ، ولتحقیـق أهـداف الورقة ، تم اعتماد المنهج النوعي، وذلك بالتركیز علـى تحلیـل المعلومـات التـي تتعلـق بالنظریـات عینـة الورقـة مـن خلال استق ارء المعلومات والبیانات التي اعتمدتها النظریات المفسرة للموهبة . وأظهرت أبرز النتائج ما یلي: 

1)      أظهرت النتائج خصائص معلمي الموهوبین منها: خصائص معرفیة تُشیر إلى سعة الاطلاع بأنواع المعرفة وخصائص الموهوبین، وخـصائص تدریبیـة تُـشیر إلـى التحـاق المعلمـین ببـ ارمج تدریبیـة، للإسـهام في معرفة خصائص الموهوبین والكشف عنهم. 

2)      أظهرت النتائج أیضاً إغفال كثیر من النظریات المفسرة للموهبة والتفوق،الموهوبین الذین یعانون من التأخر الد ارسي الناتج عن  عوامل متعددة، سواء أكانت مشكلات انفعالیة أم أسریة أم مدرسیة أم غیر ذلك . وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة الآتي:

1)      ضرورة الاهتمام برعایة الموهوبین ، بحیث تُشكل الرعایة جزءاً من البرنامج المدرسي، من منطلق ما أظهرته بعض النظریات المفسرة للموهبة من تأثیر البیئة المدرسیة في الموهبة والتفوق. 

2)      ضرورة إنشاء جمعیة خاصة بمعلمي الموهوبین؛ من أجل تشجیعهم على تنمیة وتطـویر عملیـة التعامـل مع الموهوبین.   

DOI = 10.24897/acn.64.68.109


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2017