مقياس قلق الموهبة (دراسة إستطلاعية)

محمد جعفر جمل الليل

الملخص


تهدف الدراسة الى بناء أداة لقياس قلق الموهبة من أجل المساعدة في تشخيص القلق لدى الموهوبين وتحديد مستوياته اعتمادا على الفارق بين مظاهر القلق لدى الموهوبين العاديين والتركيز على مؤشرات هذا القلق ‏لدى فئة الموهوبين.

قام الباحث بعرض مختصر للنظريات التي تعرضت إلى القلق، ومفهوم قلق الموهبة وتحديد الاعراض المصاحبة له، وعلى ضوئها تم تحديد ستة أبعاد لهذا المقياس: بعد قلق الشعور بالاختلاف عن الآخرين وبعد الارتباك من سرعة النمو وبعد الخوف من تدني التحصيل الدراسي وبعد الضغط من تعدد المواهب وبعد التوتر من ‏الكمالية وبعد الإزعاج من هاجس التفوق.

تكونت العينة الاستطلاعية للمقياس (عينة التقنين) من171 طالبا موهوبا في المملكة العربية السعودية (من ١٠ إلى ١٣ سنة وأكثر)، تم اختيارهم طبقا للمقياس الوطني للتعرف على الموهوبين في المملكة. وقد تم الحصول على درجات مرتفعة لصدق المقياس وقدرته التمييزية طبقا لصدق المحكمين ‏وصدق التكوين الفرضي والمقارنة الطرفية، وكانت درجة ثباته .84طبقا لاستخدام معادلة كرونباخ معامل ألفا.

أعد الباحث معايير لدرجات أفراد عينة التقنية (الدرجات المعيارية والدرجات التائية للمقياس)، كما قدم بعض التوصيات الضرورية لتطويره.

 

DOI = 10.24897/acn.64.68.104


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2017