مظاهر البهجة في الرسم الاوربي الحديث بين الجمال الفني والجمال الطبيعي

تسواهن تكليف مجيد, الاء علي عبود

الملخص


يتناول البحث مظاهر البهجة في الرسم الاوربي الحديث بين الجمال الفني والجمال الطبيعي , في محاولة لترحيل المفاهيم الفلسفية الى الفن عبر تطبيقاته البنائية في تشكيل الصورة , ولما لهذه المفاهيم من اهمية يمكن ان تتعشق ورؤية الفنان وهو بين الذاتي والموضوعي مع الطبيعة , تكون البحث في اربعة فصول تضمن الاول مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه, وهدف البحث المتمثل في التعرف على مظاهر البهجة في الرسم الاوربي الحديث بين الجمال الطبيعي والجمال الفني . كما تضمن حدود البحث واهم المصطلحات . وتناول الفصل الثاني الاطار النظري الذي تكون من ثلاث مباحث . تناول الاول: البهجة مفاهيمياً. وتناول المبحث الثاني: ثنائية الجمال الطبيعي والجمال الفني , فيما تناول المبحث الثالث: مظاهر البهجة لصور الطبيعة في الرسم الاوربي الحديث.  وانتهى الاطار النظري بالمؤشرات , اما الفصل الثالث فتضمن اجراءات البحث ممثلة بمجتمع البحث وعينه البحث البالغة (5) اعمال فنية تم تحليلها , وانتهى البحث بالفصل الرابع الذي تناول نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات . وكان من النتائج: ان من مظاهر البهجة  هو استخدام العناصر البنائية كاللون والتي تعد من اهم المفردات الفنية واكثرها التصاقاً بالطبيعة والاقرب للفنان لأجل تحقيق اسلوبه اثناء تعامله مع الطبيعة وتجسيده للجمال الفني المأخوذ من الجمال الطبيعي  كما في جميع نماذج عينة  البحث.

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.149


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2018