التعلم كأداة لخلق المعرفة

عماد عبدالوهاب الصباغ, سهامة غفوري علي

الملخص


الغرض -التعريف بإسهامات التطور التعاوني المتسارع بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة والتعلم من جهة أخرى في تقديم طرق جديدة لتمثيل المعرفة والممارسات التعليمية الجديدة، وإيجاد تجمعات عالمية جديدة من المتعلمين. وتعمل هذه الورقة على استكشاف الخصائص التعليمية التي استخدمت التقنيات الرقمية بطرق مبتكرة وتحويلية. كما تتطرق إلى عدد من الموضوعات، التعلمية المهمة بما في ذلك تصميم التجارب التعليمية التي تربط السياقات الرسمية وغير الرسمية في التعلم؛ وتطور التعلم والتكنولوجيا؛ والسياقات الاجتماعية والثقافية الجديدة للتعلم مع التكنولوجيا؛ والأسئلة المتعلقة بالتصميم والتعبير المحوسب والتعاون والتخابر، وما الذي سيتم دمجه واستبعاده في عصر التكنولوجيا الشخصية والمحمولة.  بالإضافة إلى محاولات توسيع الآفاق العملية والنظرية للتعلم على الإدراك والمجتمع ونظرية المعرفة.

تصميم البحث وأسلوبه – تعمل الورقة على التعريف بالحقائق المتوافرة عن أهمية العلاقة بين طرائق التعلم والتطور في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ودور ذلك في إجراءات خلق المعرفة.  كما تعمل الورقة على توضيح المفهوم العام لكل من "التعلم" و "خلق المعرفة" والنظرة العامة التي تتمحور حول قبول فرضية ألن التعلم يؤدي تدريجياً إلى خلق معارف جديدة.

النتائج - وجدت الدراسة أن معظم الأبحاث قد إنتهت إلى أن هناك تقبل عام لفرضية أن التعلم يؤدي بالتدريج إلى خلق معارف جديدة.  وأن التعاون بين طرائق التعليم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ساهم، وإلى حد كبير في تعزيز إجراءات خلق المعرفة.  كما ساهم في تعزيز النمو المجتمعي.  ولكن هذه الآثار تختلف اختلافا كبيرا بين البلدان.  وقد وجد أن الاستثمار في مجال إدخال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في عمليات التعلم قد تنامى وتضاعف مع مرور الوقت. في ضوء اكتشافات الدراسة، تم تقديم مؤشرات إضافية لتعزيز التدابير الأساسية لإيجاد بيئة رائدة لخلق المعرفة العملية من خلال تطوير وتحسين طرائق التعلم.

أصالة البحث وقيمته – تتبلور قيمة البحث وأصالته في تقديم عرض شامل ومختصر للنتائج الخاصة بمدى قدرة طرائق التعلم على خلق المعرفة بشكل تدريجي.  إضافة إلى ذلك فلهذه الورقة ذات فائدة للباحثين والطلاب في التعليم والحوسبة، وإلى صانعي السياسات التعليمية، وعامة الناس الذين لهم مصلحة في مستقبل التعلم مع التكنولوجيا.

 

DOI = 10.24897/acn.64.68.20


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2018