النقود من فجر الإسلام الى نهاية الدولة الاموية(1-130هـ)

وفاء عدنان حميد, عبدالناصر علك حافظ, عبدالرحمن ابراهيم حمد

الملخص


ان النقود تعد الوسيلة التي لايمكن الاستغناء عنها في تسيير امور الحياة اليومية. استخدام النقود في دائرة التبادل التجاري قديمة تبدأ من اكتشاف الانسان للمعادن الثمينة.  وبعد بدأ الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) بنشر الدعوة الاسلامية وتثبيت اركانها والتصدي لمناؤيها، قد اكد على اهمية النظام النقدي ، الى معالجة سك النقود اذ أبقى التعامل بها، لان النقود هي ذاتها تحمل قيمتها لأنها مصنوعة من الذهب والفضة وهذه تعد معادن نفيسة في عهد الخلفاء الراشدين كانت المحاولات الاولى لاتخاذ عملة مستقلة فكانت البداية منذ عهد الخليفة عمربن الخطاب ، وتجسدت بصورة أكثر وضوحا في عهد الامام علي (عليه السلام) عندما سك عملة عربية على طراز اسلامي واستمرت المحاولات بأجرات متواضعة.

الى ان تكللت بالعصر الاموي من خلال عمليات التعريب المهمة التي بدأت بتعريب الدواوين واستمرت الى ان عربت النقود وسكت نقود جديدة على الطراز الاسلامي .

وعندما حاول ملوك الروم الاساءة الى عقيدة الاسلام من خلال سك العملة، تكاتفت جهد الاخيار على سك عملة جديدة في عهد عبد الملك بن مروان، وبذلك أصبح للعرب المسلمين سكة نقدية خاصة بهم على الطراز العربي الاسلامي، وهذا يعد بداية الاستقلال النقدي للمجتمع الإسلامي.

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.141


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2018