الشخصية الشكاكة وعلاقتها بالحاجة الى الحب لدى الموظفين المتزوجين فى الجامعة

رشيد حسين احمد, مها حسن بكر

الملخص


استهدف البحث التعرف على مستوى الشخصية الشكاكة والحاجة إلى الحب لدى الموظفين والموظفات في جامعة صلاح الدين / أربيل ، والتعرف على دلالة الفروق في هذين المتغيرين تبعا للعمر والجنس وسنوات الزواج . وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين الشخصية الشكاكة والحاجة إلى الحب .

        وتكونت العينة من (100) موظف وموظفة تم اختيارهم عشوائياً بأسلوب العينات المتساوية من خمس كليات في جامعة صلاح الدين بواقع (20) فرداً من كل كلية . واعتمدت الدراسة على أداتين ، الأولى مقياس الشخصية الشكاكة والثانية مقياس الحاجة الى الحب بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما .

وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي ، أظهرت النتائج أن مستوى الشخصية الشكاكة لدى أفراد العينة منخفض ، في حين أن مستوى الحاجة إلى الحب هو عالٍ لديهم . وتبين عدم وجود فروق دالة في المتغيرين يعزى الى الجنس ، بينما ظهرت فروق دالة فيهما تبعاً لمتغير سنوات الزواج ، واقتصر الفرق وفقاً لمتغير العمر على الحاجة إلى الحب . وأخيراً أشارت النتائج إلى وجود علاقة ايجابية دالة بين الشخصية الشكاكة والحاجة إلى الحب .   

DOI=10.24897/acn.64.68.127


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2017