استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الموهوبين

حصة إبراهيم مساعد التمامي

الملخص


هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الموهوبين وهدف علم الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة تحقِّق مستوى من الذكاء شبيه بذكاء البشر أو أفضل منه وتستخدم أنظمة التدريس الذكيّ عدداً من تقنيات التعلّم الآلي وخوارزميات التعلّم الذاتي التي تجمع مجموعات البيانات الكبيرة وتحلّلها. وصمِّمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتكون تقليداً لتصرفات العقل البشري. واستخدم البحث المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من الطلاب الموهوبين وأسفرت النتائج على - استخدام الطلاب الموهوبين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم جاء منخفضا ملحوظا على وجود العديد من التحديات التي تحول دون استخدامها. اتفاق الطلاب لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم عن عدم وجود أثر في استخدام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، عدم وجود أثر في استخدام الطلاب الموهوبين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم يُعزى للدرجة العلمية، عدم وجود أثر في التحديات التي تحول دون استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. وكان للبحث العديد من التوصيات وهي:

- عقد دورات تدريبية للطلاب الموهوبين لاطلاعهم على الجديد في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإكسابهم مهارات توظيفها في البيئة التعليمية.

- توجيه أنظار الطلاب الموهوبين إلى استخدام الأساليب الذكية الحديثة في تقنيات التعليم؛ لما لها من أهمية في تقديم الحوافز التشجيعية من أعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

- تهيئة اتجاه إيجابي لدى الطلاب الموهوبين لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعليم والتعلم.

- تزويد البيئة التعليمية بالأجهزة اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

- الاهتمام بتوفير الدعم الفني المستمر للمتعلمين؛ وذلك من أجل مواجهة المشكلات التي تواجههم أثناء استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. توفير الجهد والوقت والتكلفة.

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.202315


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


مستودع الوقائع العالمي  © 2023