قاعدة علمية جديدة لفهم واستيعاب التفاعلات المتشابهة والمتداخلة للمركبات العضوية الأكسجينية

صالح البربري

الملخص


هدف البحث إلى إيجاد قاعدة علمية جديدة تسهيل عملية الفهم والاستيعاب للتفاعلات المتشابهة والمتداخلة للمركبات العضوية الأكسجينية, وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات التالية:-

1-     توجد علاقة بين التفاعلات المتشابهة والمتداخلة للمركبات العضوية الأكسجينية؟

2-       يمكن وضع تلك العلاقة في شكل قاعدة علمية تسهل عملية الفهم والاستيعاب للتفاعلات المتشابهة والمتداخلة للمركبات العضوية الأكسجينية.

وللاختبار صحة تلك الفرضيات اعتمد الباحث علي تفاعلات المركبات العضوية الأكسجينية ومعادلاتها المثبتة علمياً, في اثبات القاعدة العلمية المبتكرة.

  واستخدم المنهج الوصفي التحليلي الى جانب المنهج الاستقرائي, والاستنباطي, والتركيبي(التأليفي).

وتكون البحث من مقدمة البحث وثلاثة محاور والخلاصة, تناولت مقدمة البحث: المقدمة, والمشكلة وتساؤلاتها, والاهمية والاهداف, والفرضيات, والحدود, والمنهجية, بينما تناول المحور الاول: المركبات العضوية وتصنيفاتها, المحور الثاني: المركبات العضوية الأكسجينية وتفاعلاتها, في حين تناول المحور الثالث: خطوات بناء القاعدة العلمية المبتكرة.

وخلص البحث إلى صحة الفرضيات, والخروج بقاعدة علمية جديدة لفهم واستيعاب التفاعلات المتشابهة والمتداخلة للمركبات العضوية الأكسجينية.

وأوصى الباحث بأن يستفاد من هذه القاعدة العلمية المبتكرة وتضمينها في المناهج الدراسية لمادة الكيمياء العضوية؛ لما لها من دور في فهم واستيعاب التفاعلات المتشابهة والمتداخلة للمركبات العضوية الأكسجينية بكل سهولة ويسر ودون عناء يذكر.

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.297202112


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


مستودع الوقائع العالمي  © 2021