جماليات التداخل اللوني بين الضوء والزي في العرض المسرحي الاحتفالي ( مسرحية المقامة الواسطية أنموذجاً )

انعام معن ابراهيم

الملخص


تناولت هذه الدراسة الجماليات المنتجة في العرض المسرحي الاحتفالي من تداخل الزي المسرحي مع الضوء بألوانهما المتعددة والمواد الاولية المصنعة منها وفق التنظير الفكري لمنهج المسرحية الاحتفالية العربية وتطبيقاتها في العراق ، وقد اختارت الباحثة مسرحية        ( المقامة الواسطية ) للمخرج الاكاديمي ( د. زهير كاظم ) كأنموذج للبحث باعتبارها التطبيق الفعلي لهذا المنهج الذي ارتبط اسمه بمخرج هذه المسرحية في العراق .

  وقد بني البحث على اربعة فصول تناولت الباحثة  في الفصل الاول مشكلة البحث والحاجة اليه حيث تمثلت في السؤال الآتي ( ماهي جماليات التداخل اللوني بين الزي والضوء في العرض المسرحي الاحتفالي ) ثم اشرت اهميته وهدفه الذي يكمن في التعرف على تلك الجماليات ، ثم بعد ذلك تم تثبيت الحدود المكانية وهو المسرح الوطني العراقي ، وزمن تقديم العرض وهو عام 2011 م ، ومن ثم تحديد المصطلحات التي وردت في العنوان وهي : الجمالية ، الزي ، والضوء ، والمسرح الاحتفالي .

وقد بني الفصل الثاني ( الاطار النظري ) على مبحثين الاول كان بعنوان ( الضوء والزي – المفهوم والوظيفة ) حيث بينت الباحثة ماهية كل منهما ووظيفته في العرض المسرحي ومراحل تطورهما عبر الزمن ومصادر صناعتها وتأثيرهما في انتاج المعنى ونقل الافكار الى المتلقي . وفي المبحث الثاني الذي كان تحت عنوان ( مفهوم الاحتفالية العربية ) فقد حددت الباحثة حاجتنا لهذا المنهج والعوامل الاجتماعية والفنية التي ساهمت في انضاجه واهم الاعمال العربية التي قدمت وفق تنظيراته بالإضافة الى كيفية توظيفه للتقنيات المسرحية . ثم ذكرت الباحثة في نهاية المبحث اهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري .

وفي الفصل الثالث قامت الباحثة بذكر مسببات اختيارها للعينة والمنهج الوصفي التحليلي الذي اعتمدته في تحليل العينة بعد ذكر ادوات البحث ومختصر لحكاية المسرحية .

وفي الفصل الرابع ناقشت الباحثة اهم النتائج التي استخلصتها من خلال تحليل العينة ومقارنتها بمؤشرات الاطار النظري حيث ذكرت اهمها (- تستمد الازياء والاضاءة في الاحتفالية سواء عند التصميم او اختيار المادة المصنعة من التراث القومي والموروث الشعبي خصوصا تلك التي تحضر في الاحتفالات العامة في مختلف المناسبات ) ثم بعد ذلك اشرت اهم الاستنتاجات التي خلص لها البحث ، وارفقتها بقائمة المصادر والمراجع .


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


خزان الوقائع العالمي  © 2020