"فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على التعلم المدمج في تنمية التحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية في فلسطين"

مرفت موسى الشريف

الملخص


     هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل في الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي في فلسطين، وذلك باستخدام برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج.

تكونت عينة البحث من (40) طالبة من مدرسة القواسمة الأساسية بمديرية التربية والتعليم بالخليل،  وقسمت العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة، (20) طالبة مثلت المجموعة التجريبية التي درست وفقاً للبرنامج القائم على التعلم المدمج و(20) طالبة مثلت المجموعة الضابطة، وقد استغرق تطبيق البرنامج مدة شهر واحد من الفصل الدراسي الثاني لعام 2018/2019م.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، لملاءمته لأهداف البحث، ومن أجل تحقيق أهدافه، تم إعداد أداة الدراسة وهي: اختبار التحصيل، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها بالطرق المناسبة، وطبقت الأداة على مجموعتي الدراسة (الضابطة، والتجريبية)، قبل البدء بالمعالجة وبعدها، وتم إعداد المادة التعليمية، التي تمثلت ببرنامج تعليمي قائم على التعلم المدمج.

وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج وهي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام البرنامج القائم على التعلم المدمج في اختبار التحصيل الكلي للتطبيقين القبلي و البعدي, لصالح التطبيق البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التحصيل البعدي ككل, لصالح المجموعة التجريبية.

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.6037


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


خزان الوقائع العالمي  © 2020