أمن المعلومات وأثره على الحماية الفكرية والأمنية في المؤسسات الصحفية بالمملكة العربية السعودية: خطة مقترحة لحماية الصحفيين من الانتهاكات والاختراقات المعلوماتية

محمد علي العايض

الملخص


   تكمن مشكلة الدارسة في معرفة مدى تطبيق الصحفيين في المملكة العربية السعودية لتدابير أمن المعلومات في حماية المادة الصحفية والمعلومات التي لديهم. وتم أحذ عينة من الصحفيين العاملين في مدينة جدة من مؤسسات إعلامية مختلفة. وهو ما دفع الباحث لتقديم خطة مقترحة لإضافة المزيد من تدابير أمن المعلومات لدى الصحفيين، للاستفادة منها كنموذج لمساعدة الصحفيين عامة في المملكة العربية السعودية على حماية المعلومات الصحفية التي يملكونها.

   وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها، بحسب علم الباحث، الدراسة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية التي تقيس مدى تطبيق الصحفيين والعاملين لتدابير أمن المعلومات. ومن أبرز أهداف هذه الدراسة التعرف على أفضل الأساليب المستخدمة عالميا فيما يتعلق بتدابير أمن المعلومات للصحفيين، بالإضافة إلى السعي إلى تقديم بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن تقديمها للقائمين على إدارات الصحف والصحفيين في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتطبيق أمن المعلومات لحماية المادة الإعلامية من الاختراقات.

   وقد وظف الباحث المنهج الوصفي الذي يهتم بالعلاقات الإنسانية والاجتماعية وملاحظاتها بشكل عام، منهجاً للدراسة باعتباره أيضاً المنهج الملائم لقياس فعالية تطبيق تدابير أمن المعلومات من قبل الصحفيين، والتعرف على ردود أفعالهم. كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة.

   وقد توصلت الدراسة لبعض النتائج أبرزها أن ثقافة أمن المعلومات منتشرة لدى الصحفيين بصورة عالية. كما أن هنالك اجراءات لا بأس بها يتخذها الصحفيون بهدف تفعيل أمن المعلومات منها الاهتمام باستخدام برامج مكافحة الفيروسات وجُدر الحماية، وبلغت النسبة في ذلك (90%)، بيد أنه وضح أيضاً حاجتهم لمزيد من التدابير الأمنية للمعلومات بشكل مستمر لمواكبة التطور في طرق الاختراقات المعلوماتية التي تتواكب أيضا مع التطورات الجديدة للتكنولوجيا. وفي ظل الكم الكبير من المعلومات التي يتعامل معها الصحفيين بشكل يومي ضمن مهام عملهم.

   وقد اقترح الباحث بعض التوصيات التي من شأنها تفعيل أكبر لتدابير أمن المعلومات، منها حث أقسام التقنية في الصحف على توعية الصحفيين بصورة دورية بآخر الطرق المبتكرة في اختراق المعلومات؛ لتلافيها في ظل تطور وتنوع طرق وأدوات الاختراق التي يستخدمها هواة الاختراق (الهكرز).

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.487

 


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019