تشخيص معوقات تطبيق خدمات الحكومة الإلكترونية من نوع G2G

محمد مصطفى حسين, نور عزالدين محمد

الملخص


إن التحديات التي تواجه الانسان عند أدائه لأي مجهود هي أمر طبيعي ومن سنن الله التي أودعها في هذا الكون، ولكي يحقق الإنسان هدفاً معيناً، فإن الوصول إلى ذلك الهدف، يتطلب تجاوز تلك المسافة الافتراضية والتي يتحدد بها مقدار النجاح والفشل في الأداء. كذلك الحال عند تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية فحالها حال المشاريع الاخرى، فانها تواجه بعض الصعوبات او التحديات يمكن ان تعرقل تطبيقها. ومن هنا فقد كان هدف الباحثان من هذه الدراسة هو التعرف على المعوقات الاكثر التأثيرا في تطبيق الحكومة الالكترونية في مديرية جوازات محافظة دهوك وتحديدا من نوع G2G، وذلك بعد الاطلاع على ادبيات الموضوع وتشخيص العديد من المعوقات التي قُدمت من قبل الباحثين عن طريق دراساتهم في بيئات مختلفة. اما مشكلة الدراسة فتتمحور حول تسأل رئيسي واحد وهو ما واقع المعوقات التي تواجه تطبيق الحكومة الإلكترونية من نوع G2G في المديرية قيد الدراسة؟

ولتحقيق الهدف أعلاه والإجابة على التساؤلات البحثية فقد تم الاعتماد على قائمة فحص تم إعدادها لهذا الغرض، وقد تضمنت (23) سؤالاً موزعة على خمسة معوقات. ومن ثم تحليل وتفسير النتائج. وقد اعتمد الباحثان على منهج دراسة الحالة والذي يساعد في التحليل الشامل والعميق للمشكلة قيد الدراسة.

وأخيراً توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات والتي من اهمها إن المعوقات القانونية تشكل المعضلة الاكثر تأثيرا في تطبيق الحكومة الالكترونية، وقد تم تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تدعم الدراسة والتي من ابرزها ضرورة التعرف على تجارب الآخرين قبل البدء بتطبيق الحكومة الإلكترونية، وتحديداً تجارب الدول المجاورة لتجنب المعوقات التي يمكن أن تواجه تطبيق هذه الحكومة، واصدار بعض التشريعات والقوانين التي تدعم اجراءات الحكومة الالكترونية من نوع حكومة الى حكومة.

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.477

 


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019