المتحول الاسلوبي عند الفنان فاخر محمد

أحلام عبد الستار شنين

الملخص


تقوم هذه الدراسة على أربعة فصول؛ عرض الفصل الأول، فيها، لتحديد مشكلة البحث، وأهدافه، وأهميته، وتعيين حدوده الموضوعيّة والزمانيّة والمكانيّة وتحديد المصطلحات.

واشتمل الفصل الثاني، بإطاره النظريّ، على مناقشة  جهاز المفاهيم للمصطلحات  التي تناولتها المباحث الآتية:

المبحث الاول وتصدّى لمفهوم المتحول ومعناه والتعالق البنائي بين الثابت والمتحول في الرسم الحديث وطبيعة الثابت والمتحول، وتناول المبحث الثاني مفهوم المتحول البنائي في انظمة التكوين في الرسم المعاصر في حين عرض المبحث الثالث تقنيات التجريب في الرسم الحديث، اما المبحث الرابع فقد تضمن مقدمة في تجربة فاخر محمد والمتحول الاسلوبي لديه.

أمّا الفصل الثالث فتضمّن إجراءات البحث في البعد التحليلي لهذه الدراسة، وتناول مجتمع البحث، واختيار العينة ، والمنهج المتبع، وتعيين أدواته . 

 واختُتِمَتْ هذه الدراسة بالفصل الرابع، الذي عرض لنتائج البحث، وشرح طبيعة توجهاتها في حركة الفن التشكيلي العراقي، ومن بين أهم النتائج التي خلصت إليها تلك الدراسة :

1- يلاحظ في أنموذج رقم (1) الطلاقة في التعبير من خلال بث مجموعة من الاشكال البيئية ( انسان – حيوان – نبات ) تجمعها وحدة في التركيب اللوني والخطي جاعلا منها تتمتع باستقلالية جمالية ذاتية بعيدا عن الوصفية والمشابهة .

ان جمالية المكان في أنموذج رقم (2) تتكشف من خلال علاقته البنائية وتجانساته بين الخط المستقيم والافقي والمقوس مشكّلا تحولا اسلوبيا في طريقة تناول المرئيات البيئية والمكانية

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.472

 


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019