كتابة كلمات المصحف الشريف بالحروف اللاتينية باستخدام النسخ الإملائي ع-ل؛ مع حفظ اللفظ العربي

منال بنت عبد العزيز بن محمد الروّاس

الملخص


بفضل الله وهدايته تزايد عدد الداخلين في الإسلام مما أوجد الحاجة إلى ظهور العديد من المحاولات لتسهيل تلاوة القرآن الكريم باتباع النسخ اللفظي له، مما أدى إلى اشكالية زيادة حروف ونقصان غيرها لتحقيق النطق السليم.
آلية هذا البحث تعتمد على النسخ الإملائي عند لاتينية كلمات المصحف الشريف، لذلك تصل نسبة الدقة فيه - بفضل الله - إلى ١٠٠٪، فهو يتعامل مع الخلية الأولية المُكونة للكلمة وهي (الحرف)، فقد تم استبدال (18) حرف عربي باللاتينية؛ بالإضافة إلى بعض الرموز لتمثل الحروف التي تتميز بها اللغة العربية، مع التأكيد – عند النسخ- على مطابقة عدد الحروف ووضع التشكيل والعلامات الأخرى حسب موضعها من الكلمة، لضمان حفظ تراكيب الجملة والقواعد اللغوية وقواعد الإملاء والتجويد.
والذي ساعد على تحقيق ذلك برنامج Microsoft Word 2010 بسبب ظهور أيقونتي (X2 X2) في هذه النسخة المطورة للبرنامج، مما سهل عملية وضع التشكيل وهمزة القطع والوصل وغيرها كما هو عليه في اللغة العربية تماماً.
وهذه الطريقة بمشيئة الله وتوفيقه هي وسيلة لتسهيل قراءة كلمات المصحف الشريف - دون نقصان او زيادة حرف او تغيير اي موضع للتشكيل والعلامات- لغير الملمين بحروف اللغة العربية، وخاصة أولئك الذين يجدون صعوبة في تعلمها

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.462

 


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019