جمالية البنية الغرائبية في تصاميم الازياء الحديثة

رسل خليل ابراهيم

الملخص


أتساق أجزاء البنية التفصيلية للزي وترتيبها من اهم الركائز التي يرتكز عليها فن تصميم الازياء، وان جميع المكونات التي يتكون منها التصميم تعد بمثابة الكل المؤلف المتضامن للعمل التصميمي فعملية تصميم الازياء ما هي إلا عملية بناء تتسم بالاتساق والجمالية، وهي عملية متسلسلة ديناميكية مستمرة وتكون بصورة غائية (قصدية) وصولاً الى تحقيق هدف التصميم الذي وجد من اجله فضلاً عن الناحية الجمالية والتي تعد الهدف الأبرز في تصاميم الازياء الغير مألوفة كونها تعمل على شد أنتباه وجذب بصر المتلقي. ووفقاً لما سبق فقد جاء البحث التالي، ويتضمن الفصل الاول مشكلة البحث والذي يتحدد بالسؤال التالي: ماهي آليات أشتغال الغرائبية في بنية تصاميم الازياء الحديثة؟ وقد جاءت اهمية البحث من خلال امكانية أفادته للدارسين والباحثين والعاملين في مجال تصميم الازياء، أما هدف البحث فيكمن في الكشف عن آليات أشتغال الغرائبية في بنية تصاميم الازياء الحديثة، أما حدود البحث فقد اقتصرت على تصاميم الازياء الغير مألوفة والمتوافرة في دار ازياء فيكتور آند رولف الهولندية، مجموعة كوتور لخريف وشتاء 2017- 2018م، وبعد ذلك تم تعريف مجموعة من المصطلحات فيما يخص البحث. أما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين: الاول تناول البنية التنظيمية في تصاميم الازياء، وتناول الثاني آليات أشتغال الغرائبية في تصاميم الازياء. اما في الفصل الثالث الخاص بالاجراءات فقد حددت الباحثة المنهج الوصفي- التحليلي إذ يعد المنهج المناسب للوصول الى هدف البحث، كما تم تحديد مجتمع البحث بمجموعة كوتور الخاصة بدار ازياء فيكتور آند رولف وتتكون من (20) إنموذج تم انتقاء (5) نماذج منها لأغراض التحليل واستبعدت (17) إنموذج منها، وبذلك بلغت عينة البحث نسبة (15%) من مجتمع البحث، وقد جاءت بعد ذلك أداة البحث التي تمثلت بأستمارة محاور تحليل العينات ومن ثم صدق الاداة وثبات الاداة ومن ثم تحليل النماذج المنتخبة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات، ومن ثم أدرجت الباحثة مصادر البحث

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.458

 


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019