الإدارة الجامعية ودورها في تفعيل مبادئ المنظمة المتعلمة في جامعات الضفة الغربية العامة في فلسطين

حنان موسى محمد سمير

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الإدارة الجامعية في تفعيل ضوابط المنظمة المتعلمة في جامعات الضفة الغربية العامة في فلسطين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها.

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعات الضفة الغربية العامة في فلسطين والبالغ عددهم (879) في العام الدراسي (2012/2013)، وتم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية، وتكونت من (256) عضو هيئة تدريس، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:

- جاءت درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس لدور الإدارة الجامعية في تفعيل ضوابط المنظمة المتعلمة كبيرة في مجال الرؤية المشتركة، ومتوسطة في باقي المجالات، ومتوسطة للأداة ككل.

- تترتب الضوابط الخمسة تنازلياً حسب دور الإدارة الجامعية في تفعيلها على النحو الآتي:

الرؤية المشتركة، التمكن الشخصي، التفكير النظمي، النماذج العقلية، التعلم الجماعي.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = α)، في درجة تفعيل الإدارة الجامعية لضوابط المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير التخصص والرتبة الأكاديمية والخبرة عند جميع مجالات الدراسة والأداة الكلية.

- قدم أعضاء هيئة التدريس العديد من المقترحات لتفعيل ضوابط الإدارة الجامعية بهدف تحسين الأداء التنظيمي في جامعات الضفة الغربية العامة في فلسطين.

وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات، من أبرزها:

- نشر ثقافة المنظمة المتعلمة في الجامعات الفلسطينية وتفعيل ضوابطها.

- الأخذ بالمقترحات التي لها انعكاس إيجابي على تطوير الأداء التنظيمي في الجامعات الفلسطينية.

- إجراء دراسات علمية أخرى في موضوع هذه الدراسة مثل تطبيق أنموذج مقترح لضوابط لمنظمة المتعلمة في الجامعات وقياس تأثيره على الأداء التنظيمي

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.439


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019