إشكالية المنهجية وسبل توحيدها دراسة حالة معاهد النفط في إقليم كوردستان

جيمن نامق حسن

الملخص


نظراَ للتطور الحاصل في مجال الطاقة والحاجة الملحة للعمل في هذا القطاع تم فتح العديد من المعاهد ذات الصلة بالطاقة، منها معاهد النفط في إقليم كوردستان.

الا ان هذه المعاهد تختلف من حيث المناهج التدريسية والتي تعد ضرورية لتنمية وتطوير الكوادر البشرية، مع ذلك يتجه سنويا المئات من الطلبة الى هذه المعاهد للدراسة. تكمن أهمية الموضوع في إيجاد قواعد للعمل الجدى لتوحيد المناهج العلمية المقرة في هذه المعاهد لإيصال معلومات دقيقة وضرورية للطلبة  لغرض الاستخدام الأمثل لجهودهم وطاقاتهم بعد التخرج.

وقد تم الاستنتاج  بأن يمكن معالجة الجوانب السلبية عن طريق تعديل واتباع سياسات ادارية حديثة وطرق استراتيجية في ادارة المؤسسات بالتركيز على الجوانب التي تتعلق بالمناهج  والجوانب العامة  عن طريق:

تشكيل هيئة علمية من الجهات المعنية لدراسة محتوى المناهج وتوحيدها في المعاهد .وتشكيل إدارة استراتيجية تقوم بتحليل استراتيجي للقوى البيئية داخل المؤسسة والتي تقم بإدارة المعهد. وذلك لأهمية تحديد الاهداف والاداء لتحقيقها وذلك من خلال اختيار الكوادر عن طريق الانتقاء واختبار الكفاءة للكوادر الإدارية والتدريسية. و اتباع نهج يتم من خلالها الحفاظ على الكوادر والتدريسيين لفترات زمنية طويلة  لغرض اكتساب الخبرة عن طريق اتباع القيم الاربعة (العمل الجماعي. القيم الوسيطة: وتعتمد على تمثيل مصالح المؤسسة و القيم المشتركة والشاملة . القيم الخارجية)

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.437


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019