التطوير التنظيمي لدى رؤساء الأقسام العلمية في كلية التربية جامعة المستنصرية من وجهه نظر التدريسيين

منتهى عبدالزهرة العزاوي

الملخص


تكمن مشكلة  البحث بأن قضية تحديث  المؤسسات التعليمية وتطويرها  اصبحت من أهم القضايا في تحديث الإدارة  ولاسيما ما يسمى  التطوير التنظيمي مما يتوجب على القيادات الإدارية في المؤسسة الجامعية أن تستجيب للتطورات الحاصلة، واستخدام التقنيات والاتصالات الحديثة وفي الوقت ذاته المحافظة على كفاءة الأداء عبرَ التخطيط العلمي والتشخيص الميداني للمشكلات والتكامل والشمول في تطوير الطاقات الذاتية للمؤسسات ، وتاتي اهمية البحث أنّ موضوع إدارة التطوير التنظيمي أصبح القضية الأولى في حقل الإدارة وبات يشكل قضية محورية متصلة   لجميع المؤسسات التعليمية  ومستمرة  باستمرارها ونموها بما يمكنها من تنفيذ خططها وأهدافها ورسالتها .

     وهدف البحث الى التعرف على التطوير التنظيمي لدى رؤساء الأقسام العلمية والانسانية في كلية  التربية الجامعة المستنصرية ، و إيجاد دلالة الفروق  في التطوير التنظيمي لرؤوساء الأقسام العلمية في كلية التربية  جامعة المستنصرية على وفق متغيري التخصص.(علمي – أنساني ).

    وتحدد البحث الحالي  بالتدرسيين  والتدرسييات ممن يعملون في اقسام كلية التربية  الجامعة المستنصرية  للعام الدراسي (2018 /2019)، اذ بلغ عددهم الكلي (  473  ) . حيث قامت الباحثةَ بتحديد مجموعةَ من المصطلحات الخاصةَ بالبحث ،وعرض عددا من المواضيع في الجانب النظري التي لها علاقةَ بالموضوع والتطرق الى مجموعةَ من الدراسات  المتعلقةَ بالموضوع ، وقد اتبعت مجموعةَ من الاجراءات من حيث وصف مجتمع البحث وعينته حيث تم الحصول على عينةَ مؤلفةَ من (72) فردا وبنسبةَ(15%) الى مجتمع البحث ، وقامت الباحثةَ  ببناء اداةَ خاصةَ بالبحث  فضلا عن اجراء الصدق والثبات على الاداةَ ثم خرج البحث بعدد من النتائج ثم عرضها وتفسيرها . ثم وضعت مجموعةَ من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات الخاصةَ بالبحث.

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.433


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019