الصور التعليمية واثرها في سرعة وجودة تحصيل طلبة الصف الثالث متوسط من مدارس المتميزين في الاختبارات المحوسبة والورقية

سالم عبدالله سلمان الموسوي

الملخص


يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر الصور التعليمية في سرعة وجودة تحصيل طلبة الثالث متوسط من مدارس المتميزين في مادة علم الاحياء ، وعلى وفق ذلك وضع الباحث فرضيتا البحث هما

1. لا يوجد فرق بين متوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار المحوسب) ومتوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار الورقي) في سرعة التحصيل .

2. لا يوجد فرق بين متوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار المحوسب) ومتوسط درجات طلبة المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في (الاختبار الورقي) في جودة الاداء. ولغرض التحقق من فرضيتي البحث قام الباحث بأعداد وبناء اداتي البحث المتمثلة بأعداد الصور التعليمية من ضمن محتوى الفصول الست الأولى من كتاب علم الاحياء ( الانسان وصحته ) للصف الثالث متوسط ، كما قام بأعداد اختبار ورقي يتضمن (60) فقرة من الاختيار من المتعدد وضعت على وفق الصور التعليمية ، واعد الباحث اختبارا تحصيليا محوسبا بعد تنصيب برنامج الاختبار التحصيلي المحوسب (Exam-test) المعد من قبل( أ.د. محمد الحيلة ) وهو نسخة مجانية، تم تحميله من الموقع الانترنت رابط (http://www.ziddu.com/download/4518925/setup.exe.html) تم تطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة الثالث متوسط من مدارس المتميزين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/الكرخ الثانية ، تم ايجاد الخصائص السايكومتيرية للاختبارين بعد عرضه على المحكمين من ذوي التخصص ، طبق الاختباران على عينة البحث من طلبة الثالث متوسط من مداس المتميزين للمديرية العامة لتربية بغداد /الرصافة الثانية اذ بلغت حجم عينة البحث (282) طالب وطالبة وزعوا حيث اجري التكافؤ على العينة في متغيرات ( العمر ، التحصيل السابق، الذكاء  ، تحصيل درجات علم الاحياء لنصف السنة) طبقت التجربة في يوم  25/2/2015   واسفرت النتائج عن :

1. تفوق مجموعة الطلبة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار المحوسب على مجموعة الطلبة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار الورقي بمتوسط الدرجات في متغير سرعة التحصيل.

2. تفوقت المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار المحوسب على مجموعة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار الورقي في جودة التحصيل.

3. تفوق المجموعة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار المحوسب على مجموعة الطلبة التي استعملت الصور التعليمية في الاختبار الورقي في التحصيل الكلي .

 وقد استنتج الباحث عدة استنتاجات منها اهمية ودور الصور التعليمية في تحسين جودة وسرعة التحصيل في الاختبارات المحوسبة. وقد اوصى الباحث عدة توصيات منها ، تفعيل استعمال الصور التعليم  في الاختبارات المحوسبة والورقي لدورها في تحسين الاداء والتحصيل ،  وقد قدم الباحث مقترحات في اجراء بحوث مماثلة في مجالات تعليمية اخرى.

 

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.418


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019