الابعاد الفكرية والجمالية لهيئة الثور المجنح في العراق القديم

زينب سامي عبد المطلب

الملخص


ضم البحث الموسوم (الابعاد الفكرية والجمالية لهيئة الثور المجنح في العراق القديم)  أربعة فصول تضمن الفصل الأول منها: الإطار المنهجي للبحث ، ويحتوي على مشكلة البحث المتركزة على الاستفهامات الآتية : هل يحمل الثور المجنح بهيئته المعمارية أبعاداً فكرية وجمالية مضافة إلى بعده الوظيفي، أم أنه اقتصر على البعد الوظيفي؟ وهل أن المُنْتِج ( الفنان – الحرفي) كان يحتكم في صنعته إلى قيم فكرية جمالية أو تاريخية  (تقاليد ، عادات ، تراث ... ) ، أم يحتكم إلى قيم نفعية مادية بحته ؟ وهل حدث تغير في هيئة الثور المجنح خلال الحقب الزمنية؟ بينما تجلت أهمية البحث بوصفه منجزاً معرفياً يفيد دارسي الفن التشكيلي ودارسي التاريخ القديم والتصميم وطلاب كليات الفنون الجميلة ومعاهدها. أما هدف البحث فهو تعرف الأبعاد الفكرية والجمالية لهيئة الثور المجنح في العراق القديم . في حين اقتصرت حدود البحث على نماذج الثور المجنح المنتجة في الحقبة الزمنية ضمن القرن التاسع قبل الميلاد في شمال العراق. واختتم الفصل بتحديد بعض المصطلحات الواردة في عنوان البحث .

          أما الفصل الثاني ، فهو الإطار النظري للبحث وقد تضمن:ثلاثة مباحث عني الأول منها بالتعرف على الحضارة الاشورية فيما تتبع المبحث الثاني ميتافيزيقيا الفكر في العراق القديم . اما المبحث الثالث فاختص بتعرف الطرز الفنية الاشورية في العراق القديم والتوقف عند اهم مميزاته. وجاء الفصل الثالث من البحث متضمناً: إجراءات البحث فأشتمل على مجتمع البحث المتكون من ( 20 ) نموذجاً ، وعينته المتكونة من (4) نماذج بحثية ، ومنهجه وأداته. واشتمل الفصل الأخير من البحث على نتائج البحث . فضلاً عن ذلك قامت الباحثة بتقديم مجموعة من الاستنتاجات التي تمخضت عن البحث، واختتم هذا الفصل بالتوصيات التي أوصت بها الباحثة بعدما رأتها من وجهة نظرها جديرة للأخذ بها مستقبلاً . ويلي التوصيات ثبت بالمصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الإنكليزية 


https://doi.org/10.24897/acn.64.68.417


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2019