متطلبات تطبيق الادارة الالكترونية من وجهة نظر رؤساء الاقسام في جامعة الموصل

احمد عزيز فندي, عاصم احمد خليل

الملخص


هدف البحث التعرف على متطلبات تطبيق الادارة الالكترونية من وجهة نظر رؤساء الاقسام في جامعة الموصل في ضوء بعض المتغيرات، تكونت عينة البحث من (32) رئيس قسم من تدريسيي جامعة الموصل للعام الدراسي(2017- 2018) م، تم اختيارهم عشوائياً.

لتحقيق هدف البحث ولعدم توفر أداة جاهزة على حد علم الباحثين تم اعداد استبانة مكونة من (24) فقرة موزعة على وفق ثلاث مجالات (مجال مرتبط بإدارة بيئة الادارة الالكترونية ، مجال مرتبط بالمستخدم ، ومجال مرتبط بالمحتوى الاداري) بواقع (8) فقرات لكل مجال متبوعة ببدائل خماسية تضمنت كونها متطلب بدرجة (كبيرة جداً، كبيرة ، متوسطة ، قليلة، قليلة جداً) وقد تحقق الباحثان من صدقها وثباتها ثم طبقاها على أفراد العينة الرئيسة . وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستخدام الوسط المرجح والوزن النسبي  والتراتيب دلت النتائج الى:

1- تقارب وجهات نظر رؤساء الأقسام وإجماعهم على كون المتطلبات جميعها ضرورية لتطبيق الادارة الالكترونية  ولا يمكن الاستغناء عنها  في المجالات الثلاث على حد سواء بشكل .

2- تباين وجهات نظر رؤساء الأقسام حول فقرات كل مجال من مجالات المقياس واعتبار المتطلبات ضرورة لتطبيق الادارة الالكترونية  تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور ، إناث) ومتغير التخصص (علمي، إنساني) .

وفي ضوء ذلك قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية مكملة للبحث الحالي

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.299


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


مستودع الوقائع العالمي  © 2023