أثر استعمال استراتيجية عظم السمكة في التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الكيمياء

مهند يحيى حسن علي

الملخص


هدفت البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال استراتيجية عظم السمكة  في التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الكيمياء . ولغرض التحقق من أهداف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية :

-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل .

وللتحقق من صحة هذهِ الفرضية ، أجرى الباحث تجربة استغرقت كورسا دراسياً كاملاً ، وقد تم اعتماد الإجراءات التالية :

- تم اختيار التصميم التجريبي ( ذي الضبط الجزئي ) لمجموعتين متكافئتين( تجريبية وضابطة ) ، إذ اختار الباحث (عبد الكريم الدبان  و مخيف)، وهما من المدارس النهارية ، ضمن قضاء تكريت بصورة قصدية ميداناً للتجربة ، وتكونت عينة البحث من ( 64) طالبا. تم توزيعهم بصورة عشوائية إلى مجموعتين ، تجريبية تم تدريسها باستراتيجية  عظم السمكة ، وضابطة تم تدريسها بالطريقة . ومن أجل سلامة البحث كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل مثل( العمر الزمني والذكاء واختبار المعلومات السابقة )

- تم تحديد المادة العلمية الخاصة بالبحث متمثلة بالفصول  (3 ، 4) من كتاب مادة الكيمياء المقرر للصف الأول المتوسط2016 -2017 . وتم تحديد (60) غرضا سلوكيا، كما أعد الباحث الخطط التدريسية الخاصة بالمجموعتين

- أعد  الباحث الأدوات اللازمة للبحث حيث جهزَ اختباراً للتحصيل ، بلغ عدد فقراته ( 60) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد.

- بعد تهيئة مستلزمات البحث طبق الباحث التجربة في الكورس الدراسي الأول

من العام الدراسي (2016-2017) ، وقد قام  الباحث بتدريس مجموعتي البحث بنفسه ، وبعد انتهاء التجربة وتطبيق الاختبارات والحصول على النتائج ، تمت معالجتها إحصائيا باستخدام وسائل إحصائية وصفية كـ( مقاييس التشتت ، النزعة المركزية ومعاملات الارتباط )، و استدلالية وتشمل الاختبارات التائية ، فضلا على وسائل إحصائية لامعلمية كمربع كاي ، وقد أظهرت النتائج :

1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في التحصيل وبناءً على النتائج استنتج الباحث بأن اعتماد استراتيجية عظم السمكة في التدريس لها أثرها الإيجابي في زيادة تحصيل  طلابه ، وفي ضوء ذلك طرح  الباحث  عدداً من التوصيات بالإضافة الى عدد من المقترحات

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.292


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


مستودع الوقائع العالمي  © 2023