التفكير المنطقي لدى اطفال الرياض

إيمان محمد شريف محمد علي

الملخص


هدف البحث الى التعرف على: مستوى التفكير المنطقي لدى أطفال الرياض، الفرق في مستوى التفكير المنطقي لدى أطفال الرياض تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ، و الفرق في مستوى التفكير المنطقي لدى أطفال الرياض تبعاً لمتغير نوع الروضة (حكومي – أهلي).

اشتملت عينة البحث على (80) طفل وطفلة من رياض الأطفال من المستوى التمهيدي وتم اعداد مقياس (الناشف، 2003) لقياس التفكير المنطقي لدى أطفال الرياض حيث تم ترجمة بعضها بشكل صور لكي يتناسب مع مستوى تفكير الأطفال ودمج بعض الفقرات ليتضمن ( 30 ) فقرة ، تم اجراء الصدق الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين في ميدان التربية وعلم النفس. وقد اتفق الخبراء على صلاحية الأداة بعد إجراء بعض التعديلات عليها وجعلها تتناسب مع عينة البحث. وتم حساب ثبات الأداة بطريقة الاختبار - إعادة الاختبار- بلغ معامل الثبات للاختبار (0,83) وهو معامل ثبات جيد.

تم الاعتماد على الحقيبة الاحصائية (spss) في معالجة البيانات واظهرت النتائج وجود مستوى عال من التفكير المنطقي لدى الأطفال بشكل عام. كما أظهرت نتائج المقياس عدم وجود فروق دالة بين عينة الذكور والاناث، الاان النتائج اظهرت وجود فرق دال تبعاً لنوع الروضة ولصالح الرياض الحكومية.

وبناءاً على النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها عقد دورات تدريبية تنشيطية لمعلمات رياض الاطفال أثناء الخدمة لاطلاعهن على أبرز المستجدات وأحدث الأساليب التربوية في مجال إعداد طفل الروضة للمرحلة الابتدائية ، وتم تقديم بعض المقترحات منها إجراء دراسة في أنواع التفكير الأخرى، الناقد الابداعي الجانبي لدى أطفال الرياض.

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.265


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


مستودع الوقائع العالمي  © 2023