فاعلية استخدام إحدى استراتيجيات التعلم النشط في التوافق الشخصي والاجتماعي لدى اطفال رياض الاطفال "

بان انور عبد القادر, تمارة طلال عبدالله

الملخص


هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استخدام إحدى استراتيجيات التعلم النشط  في التوافق الشخصي والاجتماعي لدى اطفال رياض الاطفال ) اقتصر البحث الحالي على أطفال الرياض في مرحلة التمهيدي من(5-6) سنوات في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي2017-2018استخدمت الباحثتان التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة , وتكونت عينة البحث من (40) طفلاً وطفلة بواقع (20) طفلاً من الذكور و (20) طفلة من الاناث . وتطلب تحقيق هدف البحث وجود أداة لقياس التوافق الشخصي والتوافق الاجتماعي  لذا قامت الباحثتان ببناء أداة تكونت في صيغتها النهائية من (28) فقرة و بواقع( 16) فقرة لقياس التوافق الشخصي و(12) فقرة لقياس التوافق الاجتماعي ولغرض التأكد من صلاحيتها عرضت الباحثتان الأداة على مجموعة من المحكمين للتعرف على الصدق الظاهري لها , وقد تم استخراج معامل ثباتها بطريقة التجزئة النصفية بتطبيق معادلة سبيرمان حيث بلغ (0.81) ويعد هذا المعامل جيد للاختبار. طبقت الباحثتان الاداتين تطبيقا قبليا على اطفال المجموعة التجريبية وبعد مدة معينة و تعرض اطفال المجموعة التجريبية لاستراتيجية المجموعات المرنة طبقت الباحثتان الاداة تطبيقا بعديا . وبعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج  ما يأتي :

1- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية و لصالح الاختبار البعدي لاختبار التوافق الشخصي .

2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية و لصالح الاختبار البعدي لاختبار التوافق الاجتماعي .

3- عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الاختبار البعدي بين الذكور والاناث في اختبار التوافق الشخصي .

4- عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الاختبار البعدي بين الذكور والاناث في اختبار التوافق الاجتماعي  .

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.261


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


مستودع الوقائع العالمي  © 2023