التقنية والتواصل في الفن المعاصر

هديل هادي عبد الامير, غسق حسن مسلم

الملخص


 يشكل السطح البصري التوسط التقني الذي يحقق الفعل الجمالي والتعبيري للمحمولات حاملة الدلالة التي بدورها تنتظم عى وفق سياقات يحددها الاسلوب وتقنيات الاظهار فضلا عن السلوك الجمالي للخامة الداخلة في تحقيق هذا الفعل الفني لذلك يعد السطح البصري الوسيط الفاعل الذي من خلاله تتشكل الرؤى الفنية والتمايزات الاسلوبية للمنتج الفني. وهذا ما يجعل التحول الاسلوبي والتعبيري يرتبط بشكل كبير بتحولات السطح البصري على وفق ضواغطه المختلفة ومرجعياته المتنوعة. بمعنى ان التحول الاسلوبي والتقني والتعبيري مرتبط ارتباطا حتميا بتحولات السطح البصري، وهذا التحول يقتضي تحليل مؤسسات هذا السطح لتحديد السلوك التقني واليات اشتغاله والكيفيات التي يتمثل بها السطح البصري تبعا للمخططات المعرفية التي تسبق فعل تشكل السطح البصري او التمثلات الشكلية التي تحقق بفعل عمليات التحليل والتركيب عبر توسطات الخامة وتقنيات اظهارها.

يتضمن البحث الحالي على اربعة بنود شمل البند الاول / المقدمة التي كانت رؤية واضحة عن  التقدم العلم والتكنلوجيا فأصبحت الابتكارات التقنية تستهدف وسائل الجذب البصري وانتهت بالتساؤل كيف استطاعت التقنية كوسيلة للأنتاج الفني ان تحقق استجابة تواصلية مع المتلقي ؟

  1. 1.    هل استطاعت التقنيات في الفن المعاصر ان تحقق ابعادا تواصلية مع المتلقي تختلف عن ما سبقها من منجزات فنية ؟
  2. 2.    ما هي اهم سمات التواصل مع المتلقي وآلياته التي افرزتها التقنية المعاصرة في الفن ؟ اما اهمية البحث والحاجة اليه :البحث الحالي يقدم قيمة معرفية جديدة في مجال التقنيات المعاصرة وفاعليتها في تحقيق التواصل مع المتلقي خصوصا مع قيام الفنان المعاصر برفد افكاره من خلال المنجزات العلمية التي افرزتها الثورة العلمية التكنولوجية.

وتضمن هدف البحث بكشف التقنية والتواصل في الفن المعاصر ويتحدد البحث الحالي بدراسة التقنية والتواصل في الفن المعاصر اما المكانية : معرض الفن التفاعلي في الشارقة /الامارات، اما الحدود الزمانية : 2012 وتحددت المصطلحات بـ(التقنية ، التواصل ، الفن العاصر) اما البند الثاني(الاطار النظري ) فتضمن على مبحثين :

المبحث الاول : مهادات التقنية والتواصل ( نبذة تاريخية ) و المبحث الثاني :التقنية والاداء التواصلي في الفن المعاصر، وانتهى البند الثاني بمؤشرات فلسفية وفكرية .اما البند الثالث فتضمن على مجتمع البحث : يتكون مجتمع البحث الحالي من مجموع المنجزات الفنية في معرض ( أثر ) المقام في سوريا ضمن حدود البحث الزمنية وشمل منهج البحث والمنهج الوصفي ( التحليلي).واختارت الباحثتان ثلاثة عينات من معرض ( أثر ) .وتوصلت الباحثتان من خلال تحليل عينة البحث الى جملة من النتائج ، وهي كالآتي :

1-  ترويج الفن المعاصر لثقافة الاتصال والاطلاع على آخر المستحدثات العلمية والتقنية والفنية وتأكيده على اهمية العلاقة بين العلم والفن واستثمار وسائل الاتصال الحديثة كما انه يمكن ان يكون وسيلة دعائية واعلانية للمشاركة في فعاليات وتوجهات يمكن ان تؤسس لرؤية مستقبلية لها مردودات عملية ومادية .

اما الاستنتاجات : توصلت الباحثتان الى بعض من الاستنتاجات وفقا لما ورد في مجمل البحث ، وهي كالآتي:

1-    غاية الفن المعاصر احداث تغيير فعلي على الصعيد الحياتي عبر زج المتلقي في آلية الانتاج الفني ليكون مساهماً في طرح الحلول او المساهمة في استحداث زوايا نظر مختلفة ازاء موضوع المعروض عبر خطاب المنجز المستهدف للتواصل .

التوصيات : توصي الباحثتان بما يأتي :  تضمين المناهج الدراسية الاولية والعليا برامج دراسية توكد اهمية وفاعلية التقنيات في تحقيق لغة خطاب تواصلية .

المقترحات : تقترح الباحثتان أجراء الدراسة الاتية :أثر التطور التكنلوجي في اثراء التقنيات الفنية المعاصر.ومن ثم ختم الباحثتان بقائمة المصادر والمراجع.

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.217


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2018