مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية

.جنان صادق عبد الرزاق

الملخص


هدف البحث الى تحقيق الاتي معرفة درجة توافر مستحدثات تكنولوجيا التعليم في الجامعات العراقية ومعرفة درجة استخدام التدريسين لمادة الفيزياء  لمستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس  في الجامعات العراقية وتحديد درجة توافر مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس لدى التدريسين لمادة الفيزياء في الجامعات العراقية

استخدم المنهج الوصفي وفقا لطبيعة البحث وأهدافه ( المنهج الوصفي التحليلي ) وذلك لملائمته لموضوع البحث  ويتضمن في داخله جمع البيانات وتبويبها مع قدر من التفسير، والاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة. حيث أن هذا المنهج لا يتوقف عند تقديم وصف جوانب المشكلة فقط

        بما أن هدف البحث الرئيس يتمثل في التعرف على توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في تدريس الفيزياء في الجامعات العراقية  فإن مجتمع الدراسة التدريسين في الجامعات العراقية ( المستنصرية وبغداد والتكنولوجيا )لعام الدراسي 2016-2017 . ، وبلغ عدد أفراد العينة (100) تدريسي ممن  استجاب للاستبانات واكمل المعلومات  بشكل صحيح ، وردها الى الباحثة.وكانت  أدوات البحث الاستبانة وبطاقة الملاحظة  كأداة لجمع البيانات ، وهي أكثر أدوات البحث استخداماً في مثل هذه البحوث وأھم النتائج  التي توصل اليها

1- لقد تراوحت معاملات الثبات للمحاور المختلفة بين ( 0.7) و( 0.8)  ، وتعتبر هذه المعاملات مقبولة لأغراض الدراسة.وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر مستجدات التقنية في الجامعات العراقية  كانت منخفضة بشكل عام، فقد بلغ المتوسط الحسابي العام (1.26) .

2-     لقد تم التوصل إلى وجود  ( 11 ) مهارة أساسية لاستخدام الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم وتكونت المهارات الرئيسية من(58) مهارة فرعية للتعامل مع تلك المستحدثات في صورتها الأولية.وأظهرت نتائج البحث من خلال المتوسطات الحسابية أن درجة استخدام مستجدات التقنية في الجامعات العراقية  كانت منخفضة، فقد بلغ المتوسط الحسابي العام (1.44) .

3- لقد بينت نتائج البحث أن أعلى معامل اتفاق بوجود معوقات باستخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم كان ( 91.3) و أن اقل معامل اتفاق كان (85.4) ومتوسط معامل الاتفاق (88.08) وهو معامل اتفاق مرتفع ،بأن هناك معوقات بدرجة مرتفعة يراها التدريسيون تحول دون استخدامهم لمستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس ، فقد بلغ المتوسط الحسابي العام لدرجة الصعوبات (2.65).

4- بينت نتائج البحث أن مهارة التدريسين  في استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم  كانت منخفضة، فقد بلغ المتوسط الحسابي(1.30)

وكانت اهم التوصيات  التي خرج بها البحث :

1-     ضرورة توفير وزارة التعليم  العالي والبحث العلمي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم المختلفة في جميع الجامعات العراقية .

2-     ضرورة تجهيز الجامعات العراقية بالإمكانات التي تسمح بتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم بصورة سليمة.

3- العمل على رفع درجة معرفة التدريسين لمادة الفيزياء  في الجامعات العراقية  لاستخدام تقنيات التعليم عن طريق:

أ- عقد دورات تدريبية، لجميع التدريسين  من جميع التخصصات، ويتم من خلالها إطلاعهم على ما استجد في مجال استخدام تقنيات التعليم.

ب- ضرورة الاستعانة ببعض الخبراء و المختصين بعملية التدريب على استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم، حيث أن بعض ممن يستعان بهم من المتدربين هم أساساً ليسوا بمدربين مما قد يؤدي إلى تحويل عملية التدريب في بعض الدورات إلى مجرد محاضرة غير فعالة .

ج-عمل دليل لتدريسين  في مجال اختيار واستخدام تقنيات التعليم، بحيث يشتمل على قواعد اختيار التقنية التعليمية من حيث محتواها، كذلك القواعد التي يجب مراعاتها قبيل وأثناء وبعد استخدامها.

https://doi.org/10.24897/acn.64.68.216


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


شبكة المؤتمرات العربية © 2018